مندلبليت يمهد لشرعنة 13 بؤرة استيطانية بالضفة

يمهد المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية، أفيحاي مندلبليت، إلى شرعنة 13 بؤرة استيطانية أقيمت على أراضي بملكية خاصة للفلسطينيين بالضفة الغربية المحتلة، فالتوصية القانونية التي قدمها وأقرت مصادرة الأراضي الفلسطينية للأغراض العامة وشق الطرقات للمستوطنات، ستسمح بترتيب البؤر الاستيطانية.

وأشار مندلبليت في توصيته القانونية إلى النهج المتبع في البؤرة الاستيطانية “حارشا”، التي منعها غياب الطريق المنظم من الحصول على اعتراف من سلطات الاحتلال وشرعنتها، ولكن من خلال معاينة خرائط الإدارة المدنية، فإن الوضع في البؤر الاستيطانية الأخرى متشابه.

وجوهر التوصية القانونية التي قدمها مندلبليت هو التأكيد على أنه من الممكن مصادرة الأراضي الفلسطينية الخاصة من أجل إعداد وشق الطريق، حتى لو كان ذلك يخدم المستوطنين فقط. حيث يدور الحديث عن تحديد سابقة والتي تتنافى مع الموقف التقليدي لدولة الاحتلال تجاه الأراضي الفلسطينية الخاصة في الضفة الغربية.

وأشار المستشار القضائي بالتوصية إلى جزء قصير للطريق المؤدي إلى البؤرة الاستيطانية “حارشا”، إذ بنيت المنازل في البؤرة الاستيطانية بصورة غير مشروعة على “أراضي الدولة” التي تحيط بها أراض فلسطينية خاصة يمر فوقها أيضا الطريق الذي يشقه المستوطنون.

ووفقا لخرائط الإدارة المدنية، هناك ما لا يقل عن 13 بؤرة استيطانية أخرى غير “حاريشا”، بحيث أن وجهة النظر القانونية للمستشار القضائي للحكومة ستسرع من شرعنة البؤر الاستيطانية.

 

مصدر: arab48.com

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *