العمل الزراعي: أزمة الكهرباء تهدد الأمن الغذائي في قطاع غزة

حذر اتحاد لجان العمل الزراعي اليوم الأحد، من خطورة تداعيات استمرار أزمة انقطاع التيار الكهرباء، على المزارعين في قطاع غزة، مؤكداً أن استمرار الأزمة بالتزامن مع موجة الحر الشديدة تهدد الأمن الغذائي في القطاع.

وقال مدير عام اتحاد لجان العمل الزراعي محمد البكري: إن استمرار انقطاع التيار الكهرباء كبد المزارعين الفلسطينيين في قطاع غزة خسائر فادحة، نتيجة إصابة محاصيلهم بجفاف جراء عدم قدرتهم على ري مزروعاتهم، مضيفاً: “المزارعون نتيجةأوضاعهم الاقتصادية الصعبة لا يستطيعون توفير وقود لتشغيل أي مولد كهربائي من أجل تشغيل الآبار لري مزروعاتهم”، وهو ما يهدد بمزيد من التدهور في ميزان الأمن الغذائي في القطاع، الذي يعاني أوضاعاً صعبة في هذه الأوقات.

وبين البكري، أن عشرات الآلاف من الدونمات المزروعة بالخضراوات والفواكه مهددة بالجفاف في حال استمرار الوضع الحالي، بالإضافة إلى مزارع الدجاج اللاحم والبياض، مشيراً إلى أن عدم الاستقرار في مواعيد وصل ساعات الكهرباء واقتصاروصولها على 3 ساعات، أدى لوصول المياه في أوقات غير مناسبة، مما أجبر المزارعين على ري مزروعاتهم بأوقات غير مناسبة وغير ملائمة، وهو ما يتسبب بأضرار للمزروعات”.

وجدد البكري مطالبته للمجتمع الدولي بضرورة التحرك، واتخاذ إجراءات استباقية لتفادى حدوث كارثة غذائية في قطاع غزة، نتيجة تفاقم وتزايد نسبة انعدام الأمن الغذائي.

 

مصدر: alwatanvoice.com

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *