الأمم المتحدة تجدد دعوتها لمصر والكيان بفتح معابر غزة

واشنطن- المركز الفلسطيني للإعلام

جددت الأمم المتحدة، مساء أمس الأربعاء (12-11) دعوتها مصر والكيان الصهيوني بضرورة فتح معابر قطاع غزة، والسماح بحرية انتقال الأفراد والبضائع من وإلى القطاع. 

وفي مؤتمر صحفي عقده بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، قال فرحان حق، نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، “نحن نحث الحكومة المصرية و(إسرائيل) علي فتح معابر قطاع غزة والسماح بحرية انتقال الأفراد ودخول السلع والبضائع من وإلى القطاع”.

وكان المسؤول الأممي يجيب على سؤال لأحد الصحفيين في المؤتمر الصحفي، بشأن “إغلاق السلطات المصرية معبر رفح بشكل كامل منذ أكثر من أربعة أسابيع”.

وأردف فرحان حق قائلا: “لقد دعونا أمس الثلاثاء إلى ضرورة فتح معابر قطاع غزة، وقلنا إن مصر و(إسرائيل) هما المقصودان بدعوتنا تلك”.

وأغلقت السلطات المصرية معبر رفح البري الواصل بين قطاع غزة ومصر، عقب الهجوم الذي تعرض له الجيش المصري في محافظة شمال سيناء، في 24 أكتوبر/تشرين أول الماضي، والذي أدى إلى مقتل 31 جنديا، وجرح آخرين.

وبالإضافة إلى معبر رفح، فإن لقطاع غزة ستة معابر خاضعة لسيطرة الاحتلال الصهيوني، أغلق الكيان منها 4 معابر بعد سيطرة حركة “حماس” على القطاع في صيف عام 2007، وأبقت على معبرين فقط، هما معبر كرم أبو سالم، كمنفذ تجاري، ومعبر بيت حانون (إيريز) كمنفذ للأفراد.

وتُغلق سلطات الاحتلال المعبرين يومي العطلة الأسبوعية الجمعة والسبت، بالإضافة لإغلاقهما على فترات متقطعة بسبب الأعياد اليهودية، ولأسباب تتعلق بإجراءات عقابية يفرضها الكيان على غزة.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *